١٥ علامة تحذرك مبكرا من الإصابة بسرطان الرئة .. احذر من تجاهلها

١٥ علامة تحذرك مبكرا من الإصابة بسرطان الرئة .. احذر من تجاهلها

١٥ علامة تحذرك مبكرا من الإصابة بسرطان الرئة .. احذر من تجاهلها


يعد سرطان الرئة نوع من السرطان يبدأ في الرئتين ومن أنواع السرطان الخطيرة لأن الرئتين عبارة عن أجهزة أسفنجية في الصدر مسئولة عن إستنشاق الأوكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عند الزفير . وغالباً سرطان الرئة هو السبب الرئيسي وراء زيادة عدد الوفيات في الولايات المتحدة، بين كل من الرجال والنساء وأكثر الأفراد عرضة للإصابة به هم المدخنون ويزداد خطر الإصابة به مع طول الفترة الزمنية وعدد السجائر التي يدخنها. لذلك يجب الإقلاع عن التدخين لسنوات لتقليل فرص الإصابة بسرطان الرئة .

أعراض سرطان الرئة :

عادة لا يسبب سرطان الرئة أي أعراض أو علامات في مراحله المبكرة وتظهر العلامات في مراحله المتقدمة ويمكن أن تشمل ما يلي :
السعال المستمر .
السعال المزمن .
سعال الدم بكميات صغيرة .
ضيق في التنفس .
ألم في الصدر .
الصفير .
بحة الصوت .
فقدان الوزن .
ألام العظام .
صداع .
أسباب سرطان الرئة :

يتسبب التدخين في حدوث غالبية سرطانات الرئة – سواء في المدخنين والأشخاص المعرضين للتدخين السلبي . وبذلك فإن سرطان الرئة لا يحدث عند الأشخاص المدخنين فقط بل لأولئك الذين يتعرضوا لفترات طويلة للتدخين السلبي .وبعض الحالات لا يوجد سبب واضح لسرطان الرئة .

كيف يؤدي التدخين إلي سرطان الرئة :

يذكر الأطباء بأن التدخين يؤدي إلي سرطان الرئة لأنه يعمل علي إتلاف الخلايا التي تبطن الرئتين ..وعند إستنشاق دخان السجائر يحمل المواد المسرطنة التي تدمر أنسجة الرئة .

في المراحل الأولي الجسم قد يكون قادر علي إصلاح هذا الضرر الذي يحدث في الخلايا. ولكن مع التعرض المتكرر، يتم تلف الخلايا الطبيعية التي تبطن الرئتين ومع مرور الوقت يصيب الضرر خلايا الرئة وتعمل بشكل غير طبيعي ويتطور السرطان ويمكن أن ينتشر .
عوامل خطر الإصابة بسرطان الرئة :

هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة . ويمكن السيطرة علي بعض العوامل مثل الإقلاع عن التدخين، والعوامل الأخري التي لا يمكن السيطرة عليها مثل التاريخ العائلي وإليك مجموعة من عوامل خطر الإصابة بسرطان الرئة :

التعرض لغاز الرادون :

هو مجموعة الغازات التي يتم شرؤاها في مخازن تحسين المنزل ويجب في هذه الحالة تحديد المستويات الأمنة للإستخدام .

التدخين :

يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة عدد السجائر التي يتم إدخالها يومياً وعدد سنوات التدخين ويمكنك الإقلاع عن التدخين في أي عمر لتقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة .

التعرض للإسبستوس والمواد الكيميائية الأخري :

إذا كنت تتعرض للإسبستوس وغيرها من المواد المعروفة والتي تسبب السرطان مثل الزرنيخ والكروم والنيكيل، كل هذه العناصر تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة .

التاريخ العائلي لسرطان الرئة :

إذا كان أحد الوالدين أو الإخوة يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة .
الحماية من الإصابة بسرطان الرئة :

1. لا تدخن :

إذا لم تدخن من قبل لا تحاول التجربة أبداً ويجب أن تتحدث مع أطفالك حول أخطار التدخين وكيفية تجنب التدخين للحفاظ علي صحتهم من سرطان الرئة .وأيضاَ أخطار التدخين في وقت مبكر علي صحتهم .

2. التوقف عن التدخين :

إذا كنت من المدخنين يجب أن تتوقف عن التدخين الأن لتقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة .فإذا كنت تدخن لسنوات يجب أن تتحدث مع طبيبك حول الإستراتيجات اللازمة للإقلاع عن التدخين وقد تشمل إستخدام منتجات بديلة للنيكوتين والأدوية .

3. تجنب التدخين السلبي :


إذا كنت تعيش أو تعمل مع مدخن يجب تجنب الجلوس معه علي الفور أو تطلب منه الخروج للتدخين في الخارج. بصفة عامة حاول تجنب المناطق التي يتواجد فيها المدخنين بكثرة مثل المقاهي، المطاعم و البحث عن أماكن بديلة خالية من التدخين .

4. إختبار غاز الرادون :

يجب فحص مستويات الرادون في منزلك، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة ينتشر بها غاز الرادون. ويجب أن تدرك بأن إرتفاع غاز الرادون يضر بالمنزل وصحتك ويجب البحث عن إجراءات السلامة ووقاية المنزل من المستويات الزائد لغاز الرادون .

5. تجنب التعرض للمواد المسببة للسرطان في العمل :

يجب أن تتخذ الإحتياطات اللازمة لحماية نفسك من المواد الكيميائية السامة في العمل . وذلك من خلال إتباع إرشادات العمل علي سبيل المثال إرتداء القناع علي الوجه لحمايته .ويفضل إستشارة الطبيب حول الإجراءات الأكثر أماناً لحماية نفسك من خطر تلف الرئتين من المواد المسرطنة في مكان العمل .

6. إتباع نظام غذائي صحي :

يجب إتباع نظام غذائي صحي بتناول الفواكه والخضروات لأنه تعد مصادر جيدة للعناصر الغذائية وأيضاَ قد تحتاج إلي تناول مجموعة من مكملات الفيتامينات . فقد ذكر الباحثون بأنه لكي يتم خفض مخاطر الإصابة بسرطان الرئة عند المدخنين يمكنهم تناول مكملات بيتا كاروتين .

7. ممارسة التمارين الرياضية :

حاول ممارسة التمارين الرياضية معظم أيام الإسبوع .وإذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية حاول إدراج مجموعة من التمارين الرياضية البسيطة في يومك مثل المشي لمدة 30 دقيقة .

8. تناول الخضروات المقاومة لسرطان الرئة :

لاشك بأن المواد المسرطنة عرضة للتكسير وذلك من خلال التفكير في تناول الخضروات الأمنة والتي لا تحلق أي ضرر علي صحتك . ومن الخضروات التي تقاوم أمراض السرطان المختلفة ومنها سرطان الرئة القرنبيط والكرنب .

وتعمل الخضروات أيضاً علي إصلاح الضرر الذي يصيب الخلايا المسرطنة وقبل تحويلها إلي خلايا سرطانية من خلال مادة تسمي الإندول 3- كربينول . وتشير الأبحاث بأنه عند تناول المزيد من براعم البروكسيل والقرنبيط تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلي 40 % .

9. تناول البرتقال، البابايا، الفلفل الأحمر، الجزر :

هل لاحظت شئ في أسماء هذه الأطعمة ؟ الألوان البرتقالية، الحمراء، التي تتميز بها هي الشئ الذي يمكن ملاحظته . وتنتج عن نوع من الكاروتينات يسمي البيتا كريبتوزانتين والتي تحمي صحة المدخنين .وقد أثبتت دراسة تمت في جامعة سنغافورة بأن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البيتا كريبتوزانتين تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 25 % .

10. تناول منتجات الصويا :

تشير البحوث التي تمت في وقت مبكر بأن زيادة هرمون الأستروجين يحفز من نمو أورام الرئة . ويتوقع الباحثون بأنه عند التصدي لزيادة الأستروجين يساعد في إبطاء تطور ونمو سرطان الرئة .

11. الحد علي أوميغا 3 الدهنية :

يمكنك الحصول علي اوميغا 3 والأحماض الدهنية الأخري من السلمون، السردين، الماكريل،. وتشير بعض البحوث بأنه مزيج من دخان السجائر والدهون الحيوانية يعزز من سرطان الرئة لذلك يجب الحد من كثرة تناول هذه الاطعمة وإستبدالها باللحوم لتقليل تأثيرها .

12. تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك :

إذا كنت تدخن أو أقلعت عن التدخين مؤخراً حاول الحصول علي كميات كافية من حمض الفوليك وفيتامين ب من السبانخ، اللفت، الفول ،، وغيرها . فقد وجدت دراسة تمت في مركز إم دي إندرسون للسرطان بأنه عندما تناول المدخنين كميات كافية من حمض الفوليك قلل لديهم نسبة الإصابة بسرطان الرئة حوالي 40% .

13. الشاي الأخضر :

فقد ثبت بأن الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة الجيدة وهذا العنصر مفيد جداً في مقاومة سرطان الرئة. لذلك ينصح بتناول كوبين من الشاي الأخضر في اليوم مفيد وفعال. يمكنك إضافة معلقة من العسل والقليل من الهيل والليمون .

14. زيت بذور الكتان :

من الزيوت العطرية المفيدة في علاج أمراض مختلفة ومنها سرطان الرئة وثبت فعاليته لذلك ينصح بإستهلاكه ولايجب التوقف من خلال إدراج كميات صغيرة يومياً من زيت بذور الكتان


0 Komentar untuk "١٥ علامة تحذرك مبكرا من الإصابة بسرطان الرئة .. احذر من تجاهلها"

معرض الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأكثر قراءة