الحكة الشرجية هل هي علامة على مشاكل في جسمك ؟ أحذر منها وتعلم كيف تعالجها بسرعة لانها حقا مزعجة

الحكة الشرجية هل هي علامة على مشاكل في جسمك ؟ أحذر منها وتعلم كيف تعالجها بسرعة لانها حقا مزعجة

Image associée
إليكم اليوم أسباب وعلاج الحكة الشرجية
أسباب الحكة الشرجية :

يمكن أن يكون السبب راجعا إلى طبيعةالجلد أو المشاكل الطبية الداخلية والأسباب التي تتعلق بالجلد مثل الاكزيما والصدفية، والاحتكاك الزائد في منطقة الشرج، والعرق الزائد والرطوبة حول الشرج والتعرض للعطور و المواد الكيميائية والأصباغ في منطقة الشرج ، والمسح الغير لائق بعد دخول دورة المياة . بعض الأسباب الطبية مثل الحساسية الغذائية، وشقوق الشرج، والأورام الشرجية، والإسهال، والإمساك، وسلس البول والغائط و البواسير، والالتهابات الطفيلية التي تنتقل بالاتصال الجنسي .

الاعراض :
العرض الرئيسي هو حكة في منطقة الشرج ، و التي غالبا ما تكون شديدة مما تسبب الحكة المستمرة مما تؤدي الى الجروح , وهناك أعراض أخرى للحكة الشرجية تشمل الحرقان ، والجفاف، و ألم، و احمرار، و تورم، و قرحة، وطفح جلدي حول منطقة الشرج , وقد تكون الأعراض مؤقتة أو مستمرة وهذا يتوقف على السبب .

الحكة الشرجية تكون محرجة وغير مريحة و يمكن التعامل معها في المنزل مع تغيير نمط الحياة و اتباع بعض العلاجات المنزلية البسيطة ومع ذلك يجب طلب المشورة الطبية إذا كانت الحكة لا تطاق أو لا تتحسن .
فيما يلي علاج الحكة الشرجية منزليا :

1. خل التفاح :
يمكن لكلا من عدوى الخميرة و الالتهابات الفطرية ان تسبب الحكة الشرجية و في هذه الحالات يمكن استخدام خل التفاح للسيطرة على العدوى .
الطريقة :
خلط ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء , وشربه مرتين يوميا .
ثمة خيار آخر هو إضافة كوب من خل التفاح إلى حمام ساخن , والنقع في هذا المياه لمدة 15 إلى 20 دقيقة مرة واحدة يوميا . اتبع هذه العلاجات لعدة أيام حتى تهدأ الحكة الشرجية وتختفي .



2. الثوم :
الثوم يساعد في علاج الحكة الشرجية من الداخل الى الخارج , حيث أنه يساعد في القضاء على الديدان المعوية والتي تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة , بالإضافة إلى ان له خصائص مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات وخصائص مطهرة تساعد في علاج أي نوع من العدوى التي تسبب الحكة الشرجية.
الطريقة :
تناول 2 إلى 3 فصوص من الثوم الخام على الريق يوميا لمدة أسبوع واحد. ثمة خيار آخر هو غلي 3 فصوص من الثوم في ½ كوب من الحليب و شربه على الريق لمدة أسبوع .

3. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو واحد من أفضل العلاجات للحكة الشرجية , حيث انه يعمل كبلسم للجلد ولمضاد للجراثيم و مضاد للفطريات ويمكن لهذه الخصائص ان تعالج أي عدوى مسؤولة عن الحكة الشرجية , كما انه يمكن أن يساعد في طرد الديدان المعوية .
الطريقة :
تناول 2 إلى 3 ملاعق طعام من زيت جوز الهند يوميا و يمكن أيضا استخدام هذا الزيت لأغراض الطهي . فرك بعض زيت جوز الهند الدافئ حول المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم لتخفيف الحكة وإحساس الحرقة .

4. هلام الصبار :
هلام الصبار له خصائص مهدئة يمكن ان تخفف الحكة الشرجية وما يصاحبها من ألم والالتهابات , كما ان هلام الصبار يقلل من تهيج البواسير وهي واحدة من الأسباب الرئيسية للحكة الشرجية .
الطريقة :
اخذ ورقة من الصبار الطازج .
استخراج الجل وفركه حول فتحة الشرج لمدة 5 دقائق .
إعادة استخدام الهلام كل بضع ساعات للتخلص من الحكة والألم .

5. الشوفان :
يمكن أيضا استخدام دقيق الشوفان لعلاج حكة فتحة الشرج , لان دقيق الشوفان يحتوي على خصائص مضادة للتهيج و مضادة للالتهابات ومهدئه تساعد على شفاء الجلد المتهيج والملتهب والحكة .
الطريقة :
مزج 1 إلى 2 كوب من دقيق الشوفان في حوض استحمام مملوء بالماء الفاتر .
النقع في هذا الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة .
يمكن أخذ حمام دقيق الشوفان مرتين في اليوم .


6. الزبادي :
لعلاج عدوى الخميرة التي قد تسبب الحكة الشرجية يمكن استخدام اللبن الزبادي و ليس جميع أنواع الزبادي مفيدة ولكن يجب استخدام اللبن الزبادي بروبيوتيك مع البكتيريا الجيدة ويمكن لهذه البكتيريا ان تساعد في السيطرة على نمو العدوى و لعلاج الحكة الشرجية يتم استخدام اللبن الزبادي البروبيوتيك الغير محلى فقط .
الطريقة :
فرك بعض اللبن على الجلد المصاب ويترك لمدة لا تقل عن 20 إلى 30 دقيقة ، و يفضل أن يكون لمدة يم وليلة , ثم شطفه بالماء الدافئ و تجفيف المنطقة جيدا .
أيضا تناول 2 إلى 3 أكواب من الزبادي العادي يوميا .

7. الملح الإنجليزي :
الملح الانجليزي يعتبر مفيد جدا لعلاج اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والصدفية، وهما الأسباب الرئيسية للحكة الشرجية كما انه يساعد على تخفيف الحكة و احساس الحرقه .
الطريقة :
مزج 1-2 أكواب من الملح الانجليزي في حوض مملوء بالماء الدافئ .
النقع فيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة .
وأخيرا ، تجفيف البشرة جيدا .
يتمتع بهذا الحمام المهدئ 2 أو 3 مرات في الأسبوع .
ملاحظة: الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الكلى أو مرض السكري يجب عليهم عدم استخدام العلاجات بالملح الانجليزي .

8. عرق السوس :
يمكن لعرق السوس أن يساعد في علاج الحكة الشرجية فهو مفيد جدا لأمراض الجلد مثل الإكزيما والصدفية التي تسبب الحكة الشرجية وهو يساعد في تقليل الحكة والاحمرار والتهيج .
الطريقة :
طحن عرق السوس مع الهيل إلى مسحوق ناعم .
مزيج ¼ ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء .
شربه مرة واحدة يوميا حتى يتم الشفاء .
9. زيادة تناول الألياف :
السبب الشائع من الحكة الشرجية هو الإمساك و عندما يتم التعامل مع الإمساك فإن الحكة الشرجية تعالج تلقائيا , و لعلاج الإمساك فإن الخيار الأفضل هو زيادة تناول الألياف التي تعزز الهضم السليم وتعمل على تليين البراز وزيادة حجمه .
تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والبطاطس، والجزر، والأرز البني، الكينوا، والخوخ، الحنطة السوداء، والفواكه الطازجة والخضراوات الورقية الخضراء والمكسرات وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس والقرنبيط والبازلاء.

10. تجنب الأغذية المسببة للحساسية :
بعض الأطعمة يمكن أن تسبب تهيج لحركة الأمعاء ، مما يؤدي إلى الحكة الشرجية وعلاوة على ذلك هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من الحكة والالتهاب لذا فمن الأفضل اختيار الأطعمة بحكمة وتجنب مسببات الحساسية لبعض الوقت .
الأطعمة التي يمكن أن تزيد من الحكة الشرجية هي القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية والشوكولاته .
تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل .
تجنب الحمضيات مثل العنب والليمون والبرتقال .
تجنب هذه الأطعمة لمدة أسبوعين على الأقل ، ثم إعادتها الى النظام الغذائي تدريجيا .

نصائح إضافية :
• تجنب الحكة لأنها سوف تؤدي إلى تفاقم الحالة , و للحصول على راحة مؤقتة من الحكة استخدام الكمادات الباردة .
• لمنع الحكة أثناء النوم ، عليك ارتداء قفازات قطنية ليلا حتى زوال الأعراض.
• استخدام أوراق التواليت الرطبة لتنظيف نفسك جيدا بعد دخول دورة المياة , ثم المسح نهائي بورق جاف لامتصاص أي رطوبة زائدة .
• تجنب استخدام اوراق التواليت المعطرة أو الملونة لانها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة .
• التأكد من أنك تجفف مؤخرتك جيدا بعد استخدام الحمام .
• لحكة الشرج الناتجة عن التعرق عليك وضع بودرة التلك على المنطقة المصابة لامتصاص الرطوبة .
• عدم الجلوس في نفس المنطقة لمدة طويلة لأنه قد تؤدي إلى تراكم الرطوبة أو العرق في منطقة الشرج مما يسبب المزيد من الحكة .
• تجنب استخدام الصابون المعطر على المنطقة المصابة لانه قد يسبب تهيج .
• تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة , و اختيار الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، بدلا من الأقمشة الاصطناعية .
• استخدام نشا الذرة على المنطقة المصابة .
0 Komentar untuk "الحكة الشرجية هل هي علامة على مشاكل في جسمك ؟ أحذر منها وتعلم كيف تعالجها بسرعة لانها حقا مزعجة"

معرض الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأكثر قراءة